بنات 3009
موجز في قواعد اللغة العربية R343d2l98ovr

السّلام عليكمْ ورحمة الله وبركاته ..~


اهلاً بشهر النور والسرور اهلاً برمضان شهر الايمــآن
اهلاً بالشهر الذي تعتق فيه رقــــآبنا من النّـــارْ .|
وأهلا بالقمر اللى طل علينـــا فزاد المنتدى بهجه وتألقاً
|. اذا تبي تستمتعي تستفيدي في نفسْ الوقت من وقتك في رمضانْ

حيـّــآكْ الله بيننـــا ..~

ramadan kareem ^^
بنات 3009
موجز في قواعد اللغة العربية R343d2l98ovr

السّلام عليكمْ ورحمة الله وبركاته ..~


اهلاً بشهر النور والسرور اهلاً برمضان شهر الايمــآن
اهلاً بالشهر الذي تعتق فيه رقــــآبنا من النّـــارْ .|
وأهلا بالقمر اللى طل علينـــا فزاد المنتدى بهجه وتألقاً
|. اذا تبي تستمتعي تستفيدي في نفسْ الوقت من وقتك في رمضانْ

حيـّــآكْ الله بيننـــا ..~

ramadan kareem ^^
بنات 3009
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورزيني موضوعكالتسجيلدخول
نحن معكم

 

 موجز في قواعد اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنوته كوول
♥ مشرفه عــــامة ♥
♥ مشرفه عــــامة ♥
بنوته كوول


علم بلدي : موجز في قواعد اللغة العربية Libyafree
[نقاط الجوآإئز] [نقاط الجوآإئز] : 675
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2838
موجز في قواعد اللغة العربية W.R_1
نشاطي : 20445
تم تقيمـﮧ تم تقيمـﮧ : 72
MЧ Ŝмš● : اللهم بلغنا رمضان
دعآءِ } : موجز في قواعد اللغة العربية 1aoi10

موجز في قواعد اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: موجز في قواعد اللغة العربية   موجز في قواعد اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2009 2:16 pm

موجز في قواعد اللغة العربية

المقدمة
بين يدي الدارسة: الشواهد وقواعد الاحتجاج بها
الجامد والمتصرف
فعلا التعجب
أفعال المدح والذم
الصحيح والمعتل
المجرد والمزيد من الأفعال
همزة الوصل والقطع
استعمال المعجمات
الفعل المؤكد وغير المؤكد
الفعل المعلوم والفعل المجهول
المتعدي واللازم
التام والناقص
الإعراب والبناء في الأفعال
نصب المضارع ومواضعه
جزم المضارع ومواضعه
المعرفة والنكرة: الضمير
المعرفة والنكرة: العلم
المعرفة والنكرة: اسم الإشارة
المعرفة والنكرة: الاسم الموصول
المعرفة والنكرة: المعرف بـ الـ، المضاف إلى معرفة، المعرف بالنداء
المجرد والمزيد من الأسماء
المقصور والمنقوص والممدود
المذكر والمؤنث
الجموع وأحكامها
التصغير وأحكامه
النسبة وأحكامها
الأسماء المبنية
الاسم المنون والاسم غير المنون
المصادر وعملها
المشتقات وعملها: اسم الفاعل
المشتقات وعملها: اسم المفعول
المشتقات وعملها: الصفة المشبهة
المشتقات وعملها: اسم التفضيل
المشتقات وعملها: أسماء المكان والزمان والآلة
المرفوع من الأسماء: الفاعل
المرفوع من الأسماء: نائب الفاعل
المرفوع من الأسماء: المبتدأ والخبر
المرفوع من الأسماء: خبر (إن) وأخواتها
المنصوب من الأسماء: المفعول المطلق
المنصوب من الأسماء: المفعول به
المنصوب من الأسماء: المفعول لأجله
المنصوب من الأسماء: المفعول معه
المنصوب من الأسماء: المفعول فيه
المنصوب من الأسماء: الحال
المنصوب من الأسماء: التمييز
المنصوب من الأسماء: المستثنى
المنصوب من الأسماء: المنادى
مواضع جر الاسم: الجر بالحرف
مواضع جر الاسم: الجر بالإضافة
التوابع: التوكيد
التوابع: النعت
التوابع: العطف
التوابع: البدل
التوابع: عطف البيان
أسماء الأفعال
أسماء الأصوات
حروف المعاني
إعراب الجمل مع خاتمة وتطبيق في إعراب الجمل
الإعلال، الإبدال، الوقف
كتابة الهمزة والألف المتطرفة

تعريف بالمؤلف

مقدمة


إن عشرين سنة قضيتها أُشرف على المناهج وتطبيقها في علوم اللغة العربية إذ كنت أشغل كرسيها في جامعة دمشق مع قيامي فيها بتدريس النحو والصرف، ثم انتدبت لتدريس هاتين المادتين في الجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية، وكنت خلال ذلك على اتصال بمناهج هذه المادة في الجامعات المصرية والعراقية ومستوى خريجيها.. إن كل ذلك جعلني موقناً بأمرين:




1- لم يعد يقبل في هذا العصر عرض القواعد ف الجامعات دون مناقشة ما تستند إليه من شواهد، لأن الشواهد روح تلك القواعد، تضفي عليها حياة ومتعة وأصالة؛ وعلى هذه المادة في الجامعات أن تكون ثقافة شواهد أكثر مما هي ثقافة قواعد.




2- لم ينجح وضع المصادر القديمة التي ألفت لغير هذا الزمان في أيدي الطلاب أول ما يستقبلون تحصيلهم الجامعي، فلا (شرح شذور الذهب)، ولا (شرح ابن عقيل على الألفية) ولا أمثالهما قامت بما تُوخُيِّ منها، إذ كانت جميعاً إحدى حلقات سلسلة كان يتدرج فيها طالب العلم قبل مئات السنين. أما اليوم فيدرس الطالب الثانوي مادة القواعد العربية في كتب حديثة خفيفة يراعى فيها تسلسل مخالف للتسلسل القديم، وأساليب حديثة متطورة لم يعهدها الناس من قبل.



لذلك اضطررنا - بعد تدريسنا في هذه الكتب بعض الوقت - أن نرفعها من أيدي طلابنا في السنة الجامعية الأولى على الأقل، وأن ننخل مادتها ونفرغها في أسلوب حديث سهل منسق بحيث يستوعب الطالب مادة العلم ويتذوقها بعد أن كان يشقى باشتغاله بحل عبارة المؤلف عن هضم المادة نفسها؛ حتى إذا ملك هذه المادة في السنة الأولى أو في السنتين الأوليين، وضعنا بين يديه ما شئنا من كتب القدماء في السنتين الثالثة والرابعة وقد اشتد عوده، وأحاط علمه بأكثر محتوياتها.




* * *



كنت على أن أسلك مع طلابي في لبنان خطة حمدت أثرها في جامعة دمشق: أجعل بحوث المنهاج شركةً بيني وبين الطلاب، أُلقي عليهم بعضها على نسق مختار ويحضّرون هم عليه بقية المنهاج في مستوىً وسط بين مواد كتابين: (قواعد اللغة العربية لحفني ناصف) و(جامع الدروس العربية للغلاييني) مع عناية بالشواهد ليست في الكتابين، فيكتسبون بذلك مهارة في التمييز بين الخطوط العريضة الأساسية لبحث ما وخطوطه الثانوية فيستغنوا عن تفاصيل وتفريعات لا يضرهم تأخير العناية بالصحيح منها إلى مرحلة قادمة؛ لكني فوجئت بواقع يختلف كل الاختلاف عما قدّرت لأن أكثر الطلاب في لبنان إما موظفون وإما منتسبون لا يستطيعون حضور المحاضرات لتفرقهم في بلدان شتى، يتعذر عليهم البحث في مصادر متنوعة واستخلاص زبدة منها تفصّل على الخطة المرسومة مما جعل طبع كتاب ملائم لهم أمراً لا مندوحة عنه.



جريت في تفصيل مواد الكتاب على خطة غير بعيدة فعنيت بالشواهد وانتقيتها بليغة من عيون كلام العرب في عصر السلامة، تنمية لملكة الدارس




وتوسيعاً لآفاقه في إدراك أحوال أمته، لكون هذه الشواهد مصورة أحوال مجتمعات أصحابها أصدق تصوير، تصويراً لا نجده - بهذه الدقة والصفاء - حتى في كتب التاريخ نفسها، وهي متى استوعبت أعْوَد على الملكات من كثير من القواعد المحفوظة والتعليلات المكلفة. وجنبت الدارس الأقوال المرجوحة والمذاهب الضعيفة، مختاراً ما ثبتت صحته على الامتحان.




ثم رأيت - لطبعتنا الأخيرة هذه - الجمع بين مناهج الجامعات في الأقطار العربية مع إضافة مباحث ناقصة لم ينص عليها المنهاج اللبناني مثلاً مع ضرورتها، مراعاة لمناهج بقية الجامعات العربية، وليكون بيد المتعلم مرجع متكامل في القواعد العربية (نحوها وصرفها وإملائها) فلا يفقد فيه شيئاً ذا بال.




أسأل الله أن ينفع بما أقدم من جهد، وأن يجعلنا جميعاً من سدنة هذه اللغة الكريمة، وأهلاً للتشرف بخدمتها وهو حسبنا ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساندريللا
♥ مشرفة ♥
♥ مشرفة ♥
ساندريللا


علم بلدي : موجز في قواعد اللغة العربية Egypt110
[نقاط الجوآإئز] [نقاط الجوآإئز] : 840
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2375
نشاطي : 18759
تم تقيمـﮧ تم تقيمـﮧ : 16
الأوسمة موجز في قواعد اللغة العربية 65a8b1ee82b

موجز في قواعد اللغة العربية M9t6hv
MЧ Ŝмš● : uя şмş

موجز في قواعد اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موجز في قواعد اللغة العربية   موجز في قواعد اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2009 7:28 pm

شكرااااااااااااا حبيبتي بنوتة كوول انا من عشاق اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته كوول
♥ مشرفه عــــامة ♥
♥ مشرفه عــــامة ♥
بنوته كوول


علم بلدي : موجز في قواعد اللغة العربية Libyafree
[نقاط الجوآإئز] [نقاط الجوآإئز] : 675
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2838
موجز في قواعد اللغة العربية W.R_1
نشاطي : 20445
تم تقيمـﮧ تم تقيمـﮧ : 72
MЧ Ŝмš● : اللهم بلغنا رمضان
دعآءِ } : موجز في قواعد اللغة العربية 1aoi10

موجز في قواعد اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موجز في قواعد اللغة العربية   موجز في قواعد اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2009 7:37 pm

شكرا حبيبتي للمرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موجز في قواعد اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقوى البرامج في تعليم اللغة الانجليزية
» درس كامل عن اللغة الاسبانية !!::
» تعليم اساسيات اللغة الفرنسية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات 3009 :: تربية ودراسة :: لغـــــــــــات-
انتقل الى: